من هم اهل السنة والجماعة Image-7bd20d349b
من هم اهل السنة والجماعة Image-7bd20d349b
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبض قلبي الله
من هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Empty 
youcef11
من هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Empty 
غرام المحبين
من هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Empty 
sara38
من هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Empty 
بنت كول
من هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Empty 
أبدأع
من هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Empty 
yumi
من هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Empty 
ملكة النجوم
من هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Empty 
دلوعه
من هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Empty 
صمت المشاعر
من هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Emptyمن هم اهل السنة والجماعة Empty 
المواضيع الأخيرة
» شيقربلك هذا لاسم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من هم اهل السنة والجماعة Emptyالثلاثاء 28 مارس 2017, 11:18 pm من طرف مبدع

» نظارات كيوت
من هم اهل السنة والجماعة Emptyالسبت 07 مايو 2011, 5:35 pm من طرف فارس2010

» ¸,.-~* احدث الشنط *·~-.¸ حصريا للبنوتات فقط
من هم اهل السنة والجماعة Emptyالسبت 07 مايو 2011, 5:22 pm من طرف فارس2010

» ساعات روعة
من هم اهل السنة والجماعة Emptyالسبت 07 مايو 2011, 5:14 pm من طرف فارس2010

» يا من لا يصلي...أدخل لكي تعرفي جزائك
من هم اهل السنة والجماعة Emptyالخميس 17 فبراير 2011, 5:00 pm من طرف فارس2010

» ساعة تلبس على الظفر....!!
من هم اهل السنة والجماعة Emptyالخميس 17 فبراير 2011, 4:27 pm من طرف فارس2010

» ¨¨خواتم جميلهـ ~ لجميلة¨¨
من هم اهل السنة والجماعة Emptyالسبت 18 ديسمبر 2010, 2:08 am من طرف youcef11

» اكسسورات روعه
من هم اهل السنة والجماعة Emptyالسبت 18 ديسمبر 2010, 2:07 am من طرف youcef11

» ميداليات جوال
من هم اهل السنة والجماعة Emptyالسبت 18 ديسمبر 2010, 2:00 am من طرف youcef11

» موديلات روعة
من هم اهل السنة والجماعة Emptyالسبت 18 ديسمبر 2010, 1:59 am من طرف youcef11


 

 من هم اهل السنة والجماعة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yumi
~ نائبة المديرة العامة ~
~ نائبة المديرة العامة ~
yumi


sms : هلا
الفأر

عدد المساهمات : 148
نقاط النشاط : 546875
تاريخ التسجيل : 02/06/2009
العمر : 27
المزاج : جيدة

من هم اهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: من هم اهل السنة والجماعة   من هم اهل السنة والجماعة Emptyالثلاثاء 07 يوليو 2009, 1:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعريفهم: لقب أهل السنة والجماعة يتركب من مفردين الأول السنة، والثاني الجماعة، ولتعريف المركب لابد من تعريف مفرديه، فالسنة في اللغة الطريقة وهي هنا الأخذ بما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم ظاهراً وباطناً، في القول، والعمل، والاعتقاد.

والجماعة في اللغة عددُ كل شيءٍ وكثْرَتُه ، واختلف العلماء في تحديد معناها اصطلاحا على أقوال: فقيل هم الصحابة، وقيل : أهل العلم، قال الإمام الترمذي: "وتفسير الجماعة عند أهل العلم هم أهل الفقه والعلم والحديث"، وقيل : الجماعة ما وافق الحق ولو قل المتمسكون به، كما قال ابن مسعود : " الجماعة ما وافق الحق ولو كنت وحدك " وقال نعيم بن حماد : " إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد وإن كنت وحدك فإنك أنت الجماعة "، وقيل الجماعة : هي السواد الأعظم المجتمعون على إمام يحكم بالشرع ويجانب الهوى والبدعة.

ولعل القول الراجح في تعريف مصطلح الجماعة هو ما يشمل جميع هذه الأقوال، فهم الصحابة رضوان الله عليهم بما تمثلوه من منهج الإسلام الحق، وهم العلماء والفقهاء كونهم حجة الله على الخلق، والناس تبع لهم في أمر الدين، وهي جماعة المسلمين المنضوية تحت راية إمام يحكم بشرع الله ويقيم حدوده، وقد لخص الإمام ابن حزم هذه الأقوال وجمعها في قوله :" وأهل السنة الذين نذكرهم أهل الحق، ومَن عداهم فأهل البدعة؛ فإنهم الصحابة رضي الله عنهم، وكلُّ مَن سَلَكَ نهجهم من خيار التابعين رحمهم الله تعالى، ثم أصحاب الحديث، ومَن اتَّبعهم من الفقهاء، جيلاً فجيلاً إلى يومنا هذا، ومَن اقتدى بهم من العوامِّ في شرق الأرض وغربها .." (الفصل في الملل والأهواء والنحل) (2/271).


ألقاب أهل السنة والجماعة

عرف أهل السنة والجماعة بألقاب هي علامات على صفاتهم، وهي في مجملها مأخوذة من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فمن تلك الألقاب:

1- الفرقة الناجية: وهذا الوصف مأخوذ من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( ليأتيَنَّ على أُمَّتي ما أتى على بني إسرائيلَ حَذْوَ النعل بالنعل، حتى إن كان منهُم مَن أتى أُمَّه علانية؛ لكان في أُمَّتي مَن يصنع ذلك، وإنَّ بني إسرائيل تفرَّقت على ثنتين وسبعين ملَّة، وتفترق أُمَّتي على ثلاث وسبعين ملة؛ كلهم في النار؛ إلا ملة واحدة. قالوا: ومَن هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي ) رواه الترمذي وحسنه الألباني . ووجه الدلالة أنه وصف الفرق كلها بالهلاك إلا واحدة حازت صفة النجاة واستبدت بها، وهي الجماعة التي اتصفت باتباع منهج السلف في الأقوال والأعمال والاعتقادات.

2- الطائفة المنصورة : وهذا الاسم مأخوذ من حديث ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ) وفي رواية : ( لا تزال طائفة من أمتي قائمون بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس ) رواه مسلم في صحيحه، ووجه الدلالة أن هذه الطائفة وإن مرت بها مراحل استضعاف إلا أن مآلها إلى النصر والتمكين إن شاء الله، وهي تمتاز بثبات عجيب في وجه المخالفين والمخذلين قائمة بأمر الله لا تأخذها في الله لومة لائم.

3- السلف الصالح : وسموا بذلك لاتباعهم نهج الصحابة رضوان الله عليهم وأئمة الهدى في القرون الثلاثة المفضلة التي زكاها النبي صلى الله عليه وسلم وفضلها في الجملة على سائر الأمة، فقال عليه الصلاة والتسليم : ( خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري .



خصائص عقيدة أهل السنة والجماعة :

امتازت عقيدة أهل السنة والجماعة عن عقائد غيرهم من الفرق بخصائص منها:

1- وحدة المصدر: فلا مصدر يعتمدون عليه في تقرير عقائدهم، سوى الكتاب والسنة وإجماع السلف، ولا يعارضون ما ثبت من ذلك بقياس أو رأي أو هوى .

2- موافقتها للأدلة الصحيحة فطرة وعقلا ونقلا: فلا شيء أريح للنفس وأطمن للقلب من عقائد السلف، فهي تتفق تمام الاتفاق مع الفطر السليمة والعقول المستقيمة، ولن تجد بحمد لله معارضة أي منها لمقررات العقول أو صحيح المنقول، فلا يمكن أن يتعارض عقل صريح مع نقل صحيح صريح ألبتة.

3- الوضوح والسهولة: فلا تعقيد في فهمها ولا صعوبة في شرحها، بل يفهما الخاص والعام من الناس على اختلاف مستوياتهم، وتفاوت درجاتهم دون أدنى صعوبة، وهي ليست بحاجة في فهمها سوى إلى سماع آياتها وأحاديثها، قال الإمام أبو مظفر السمعاني فيما نقله عنه الحافظ في الفتح 12/507 في بيان سهولة انقياد العامة لاعتقاد السلف واعراضهم وإضرابهم عن عقائد أهل الكلام : " العوام جميعا .. لا يعرفون إلا الاتباع المجرد، ولو عرض عليهم هذا الطريق - طريق المتكلمين - ما فهمه أكثرهم، فضلا عن أن يصير منهم صاحب نظر، وإنما غاية توحيدهم التزام ما وجدوا عليه أئمتهم في عقائد الدين والعض عليها بالنواجذ، والمواظبة على وظائف العبادات، وملازمة الأذكار بقلوب سليمة طاهرة عن الشبه والشكوك، فتراهم لا يحيدون عما اعتقدوه ولو قطعوا إرباً إرباً، فهنيئا لهم هذا اليقين وطوبى لهم هذه السلامة "

4- الثبات والاستمرار: فلا يزيدها طعن الطاعنين إلا بريقا، ولا تشكيك المشككين إلا قوة وثباتا.


عقائد أهل السنة والجماعة :

أهل السنة والجماعة هم الامتداد الصحيح لمنهج النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته في العلم والعمل والسلوك والاعتقاد، وما نذكره من اعتقادات هنا هو بعض ما كتبه العلامة الطحاوي في عقيدته الشهيرة "العقيدة الطحاوية"، والتي تلقاها العلماء بالقبول، مع زيادات يسيرة اقتضاها المقام:

1- الإعتقاد الجازم بأن الله واحد لا شريك له، ولا مثيل له ولا يعجزه شيء، ولا إله غيره .

2- الاعتقاد الجازم بأن لله الأسماء الحسنى والصفات العلا.

3- إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات، أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تكييف.

4- الاعتقاد الجازم بأن محمدا صلى الله عليه وسلم عبدالله ورسوله، وأنه خاتم الأنبياء وإمام الأتقياء وسيد المرسلين وحبيب رب العالمين. وكل دعوى النبوة بعده فغي وهوى. وهو المبعوث إلى عامة الجن وكافة الورى بالحق والهدى وبالنور والضياء.

5- الإيمان بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة على المرسلين.

6- الاعتقاد الجازم بالقدر خيره وشره من الله تعالى وأن الله خلق الخلق بعلم، وقدر لهم أقدارا وضرب لهم آجالا، ولم يخْفَ عليه شيء قبل أن يخلقهم، وعلم ما هم عاملون قبل أن يخلقهم، وأمرهم بطاعته ونهاهم عن معصيته، وكل شيء يجري بتقديره ومشيئته. ومشيئته تنفذ، فما شاء كان ومالم يشألم يكن.

7- الاعتقاد الجازم بأن القرآن كلام الله، أنزله على رسوله وحيا، وصدقه المؤمنون على ذلك حقا.

8- الإيمان بالملائكة الكرام الكاتبين، وأن الله قد جعلهم لعباده حافظين. والإيمان بملك الموت الموكل بقبض أرواح العالمين. وبعذاب القبر لمن كان أهلا له . وسؤال منكر ونكير في قبره عن ربه ودينه ونبيه، على ما جاءت به الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة رضوان الله عليهم. والقبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النيران.

9- الإيمان باليوم الآخر وبالبعث بعد الموت، وجزاء الأعمال يوم القيامة والعرض والحساب وقراءة الكتاب والثواب والعقاب والصراط والميزان.

10- الإيمان بأن الجنة والنار مخلوقتان الآن لا تفنيان أبدا ولا تبيدان، وأن الله خلق الجنة والنار قبل الخلق، وخلق لهما أهلا. فمن آمن وعمل الصالحات أدخله الله الجنة بفضله، ومن كفر منهم أدخله إلى النار بعدله. والحوض الذي أكرم الله تعالى به نبيه. والشفاعة التي ادخرها له حق، كما ثبت في الأخبار.

11- الاعتقاد الجازم بأن المؤمنين يرون ربهم في الجنة كما نطق بذلك الكتاب والسنة، قال تعالى { وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة } وقال صلى الله عليه وسلم : ( إنكم سترون ربكم ) رواه البخاري ومسلم .

12- الاعتقاد بأنه لا تجوز الشهادة لأحد من أهل القبلة بجنة ولا بنار إلا من شهد له النص بعينه، مع رجاء الثواب للمحسنين ورجاء العفو عن المسيئين.

13- الإيمان هو الإقرار باللسان والتصديق بالجنان والعمل بالجوارح والأركان.

14- الإيمان بأن أهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم لا يخلدون في النار إذا ماتوا وهم موحدون، وإن لم يكونوا تائبين، وهم في مشيئة الله وحكمه، إن شاء غفر لهم وعفا عنهم بفضله، كما ذكر عز وجل في كتابه { ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } وإن شاء عذبهم في النار بعدله ثم يخرجهم منها برحمته وشفاعة الشافعين من أهل طاعته ثم يدخلهم إلى جنته.

15- ولا يرون الخروج على ولاة أمور المسلمين ما أقاموا الكتاب والسنة، ولا ينزعون يدا من طاعة، ويرون طاعتهم من طاعة الله عز وجل ما لم يأمروا بمعصية.

16- حب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإيمان من غير إفراط ولا تفريط.

17- الإيمان بأن الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أولا لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، تفضيلا له وتقديما على جميع الأمة، ثم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثم لعثمان بن عفان رضي الله عنه، ثم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه. وهم الخلفاء الراشدون والأئمة المهديون.

18- الإيمان بأن نبياً واحداً أفضل من جميع الأولياء، مع الإيمان بكرامات الأولياء وفضلهم.

19- الإيمان بأشراط الساعة من خروج الدجال ونزول عيسى بن مريم عليه السلام، وطلوع الشمس من مغربها وخروج دابة الأرض من موضعها. ولا نصدق كاهنا ولا عرافا ولا من يدعي شيئا يخالف الكتاب والسنة وإجماع الأمة.

20- الإيمان بأن الإسلام هو الدين الحق الذي يجب اتباعه، وأن اتباع غيره من الأديان والمذاهب باطل وضلال، قال تعالى : { إن الدين عند الله الإسلام }(آل عمران : 19 ) وقال { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين }(آل عمران : 85).

98
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض قلبي الله
~ مديرة عامهـ ~
~ مديرة عامهـ ~
نبض قلبي الله


sms : كووووووووول
الثعبان

عدد المساهمات : 2871
نقاط النشاط : 560970
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 35
الموقع : أكيد ابداع
المزاج : coool

من هم اهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم اهل السنة والجماعة   من هم اهل السنة والجماعة Emptyالأحد 12 يوليو 2009, 12:21 pm

شكرآآآ على الموضوع ~ يا احلى نونو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibda3-ebda3.yoo7.com
الشجاع
~ مبدع جديد ~
~ مبدع جديد ~
الشجاع


sms : النص

[table style="WIDTH: 96px; HEIGHT: 86px" border=1][tr][td]
من هم اهل السنة والجماعة 85594076
النص[/td][/tr][/table]

الفأر

عدد المساهمات : 7
نقاط النشاط : 541507
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
العمر : 28

من هم اهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم اهل السنة والجماعة   من هم اهل السنة والجماعة Emptyالخميس 23 يوليو 2009, 6:56 pm

مشكوور اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youcef11
~ مبدع فعال ~
~ مبدع  فعال ~
youcef11


sms : النص
النمر

عدد المساهمات : 1407
نقاط النشاط : 544596
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 37

من هم اهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم اهل السنة والجماعة   من هم اهل السنة والجماعة Emptyالأربعاء 24 نوفمبر 2010, 2:32 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم اهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب بعنوان دفاع عن السنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: